روضة اطفال مدرسة حسن بيومى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة اطفال مدرسة حسن بيومى

روضة اطفال مدرسة حسن بيومى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ اللعب العلاجى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 13/01/2016

تاريخ اللعب العلاجى Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ اللعب العلاجى   تاريخ اللعب العلاجى Emptyالأربعاء مارس 23, 2016 10:39 pm

تاريخ اللعب العلاجى Play therapy :-
اعترف بأهمية اللعب منذ زمن أفلاطون (429-347 قبل الميلاد) الذي قال "يمكنك معرفة الكثيرعن شخص في ساعة من اللعب أكثرمن عام من المحادثة"

- واستخدم فرويد اللعب طريقة في العلاج النفسي لأول مرة مع ابن صديق له كان يخاف من الخيول إذ قام الطفل (هانز) بتمثيل دور الحصان في ألعابه التلقائية لمرات متعددة وبعد ذلك تخلص من مخاوفه من الخيول التي أصبحت مألوفة له 0
واستخدمت هرمين هج هلموت Hermine Hellmuth من اتباع فرويد اللعب في علاج الأطفال مضطربي العقول وذلك في محاولة للتأثير في سلوكهم بشكل مباش.

- وبدأت ميلاني كلين Melanie Klein تحليلها النفسي للأطفال في عام 1919 وعدت التعليم المباشر علاجاً غير مفيد 0 وقد استخدمت اللعب التلقائي بديلاً عن التداعي الحر الذي كان فرويد قد استخدمه في علاج الكبار 0
لقد افترضت ميلاني أن ما يقوم به الطفل في اللعب الحر يرمز إلى الرغبات والمخاوف والصراعات غير الشعورية وهو ما يتطلب من الطبيب النفسي إقامة علاقة خاصة بالطفل فيمثل دور الشخص العادي بينما يقوم الطفل بتوضيح عدد من الأدوار التي تعبر عن علاقاته الحقيقية مع الناس أو شعوره نحوهم 0 وهذه الأدوار كانت سبباً في نشوء عدد من المتاعب وعلى المعالج النفسي بعد ذلك أن يجعل الطفل مدركاً لهذه العلاقات الواقعية عن طريق تفسير مضمون الألعاب للطفل.
- وقد استخدمت ميلاني كلين الدمى المصغرة في اللعب الإسقاطي وكانت هذه الدمى تمثل في غالبية الأحيان أشخاص الأسرة 0 ويمكن أن يلعب الطفل بالآجر بطريقة تظهر أن وحدات الآجر تمثل مجموعة من الناس ربما كانوا من أسرة الطفل 0 ففي هذه الحال قد يوافق الطفل أو ينكر ما يقوله له المحلل النفسي أو قد يستمر في اللعب 0 فإذا كانت الموافقة مصحوبة بقلق شديد حيال التفسير الذي يقترحه المحلل فقد يحتمل أن تتعارض هذه الموافقة مع تفسير المحلل تماماً تعبيراً عن موقف الإنكار من جانب الطفل وعلى أية حال يجب أن نضع في حسابنا أسلوب الطفل المعتاد لردود الأفعال

- أما أنا فرويد Anna Freud فقد عدت على عكس ميلاني كلين - أن علاج الطفل يختلف بشكل جوهري عن علاج الكبار إذ أن عمل المعالج في حال الأطفال يكون تعليمياً لذا يجب أن يحصل المعالج على ثقة الطفل ومحبته 0 فاللعب من وجهة نظر ( أنا فرويد ) لا يشترط أن يكون رمزاً لشيء ما فإذا كان الطفل ينصب عموداً لمصباح فهو يقوم بهذا العمل لأنه رأى عموداً وتأثر به 0 وفي الواقع أن الأطفال يقومون بألعاب تخيلية يجب أن تعزز عن طريق معرفة تصرفات الطفل في البيت وتجاربه ورغباته ومخاوفه التي يمكن الحصول عليها بالألفة والثقة المتبادلة مع الطفل .

إن هذه البدايات في علاج الأطفال المضطربين نفسياً كانت تشير إلى بداية ما عرف فيما بعد بالعلاج عن طريق اللعب أو العلاج النفسي للأطفال حيث يجب أن يعرف المعالج دوره والمدى الذي يشارك فيه الوالدان في العلاج وتغيير بيئة الطفل وفهم وظيفة اللعب في هذا العلاج 0


الحافز ممكن يكون:
1- بلونه لونها جميل
2 بونبونى او شيكولاته
3 وضع نجوم اكثر امام صورة الطفل
4- اعطاء الطفل شهادة تقدير مع عمل حفلة لذلك
5- ادوات مدرسية
6- هدايه تذكاريه
7- وضع صورته فى الصفحه الرئيسيه لموقع الحضانه لمدة معينه
8- استيكر بشكل مميز فى كرساته
هذه اشياء وممكن تجدى الحافز من خلال تعاملك مع الاطفال ومعرفة ما يحبونه ويشعروا معه بالفرحه اكثر والحماسه وتجدى مع هذا الحافز حبهم للدراسه والسلوكيات الطيبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kghassanbayoumi.rigala.net
 
تاريخ اللعب العلاجى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة اطفال مدرسة حسن بيومى  :: الفئة الأولى :: تدريبات معلمات الروضة-
انتقل الى: